كل ما تحتاج معرفته عن شراء الوسائط

ماذا نقصد بشراء الوسائط ؟

شراء الوسائط او ما يسمى (media buying) هو أسلوب من أساليب تشغيل حملات التسويق المدفوعة سواءً كانت تقليدية أو رقمية. يهدف شراء الوسائط إلى شراء مساحات إعلانية على وسائل ومنصات الإعلام مثل التلفاز، الراديو، الجرائد، المواقع الإلكترونية، ومواقع التواصل الاجتماعي و أكثر. 

لماذا يعتبر شراء الوسائط مهمًا؟

يعمل هذا النوع من التسويق على الوصول الحتميّ للجمهور المستهدف على المنصات الإعلامية ذات الصلة بهم  في الوقت الأمثل وبأقل تكلفة حتى بلغ الإنفاق على التخطيط الإعلامي وسوق شراء الوسائط ما يقارب 425 مليار دولار أمريكي في عام 2020. ومن المرجح أن ينمو الإنفاق على وسائل الإعلام العالمية بمعدل نمو سنوي قدره 4٪ ما بين 2022-2027. 

لهذا السبب في كوانتم أوجدنا خدمات تساعد في الوصول للفئات المستهدفة عن طريق تمكين المتاجر الالكترونية بتقنيات حديثة وخبرات متعددة.

٥ نقاط مهمة لنجاح شراء الوسائط

١- تحديد الجمهور المستهدف

لا فائدة من شراء الوسائط إذا لم تصل هذه الوسائط إلى جمهورك المستهدف.  قبل إنفاق أي من ميزانيتك للتسويق الإلكتروني عليك دراسة جمهورك المستهدف وبناء فكرة واضحة عن أعمارهم ،أسلوب حياتهم، منصة الإعلام المفضلة لديهم، جنسياتهم ولغاتهم… إلخ. لتتمكن بعد ذلك من بناء الإعلان المناسب لهم مع وضع هذه العوامل في الحسبان.  ستعود مساحتك التي اشتريتها للإعلان بعائد استثمار ناجح لك من خلال الاختيار الصحيح للغة واللهجة، و التصميم و الفكرة ذوي الصلة بجمهورك المستهدف

٢- تحديد الهدف من شراء الوسائط

حدد أهدافًا واضحة منذ البداية! حتى تتمكن من أخذ خطوة مهمة بعدها وهي: قياس نجاح أو فشل حملتك التسويقية. من بعض الأمثلة على أهداف الحملة التسويقية: الحصول على معدل تحويل (Conversion Rate) بنسبة 4% من مشاهدات إعلانك إلى مبيعات فعلية. أو أن يقوم 10٪ من الأشخاص الذين يرون رسالتك بزيارة موقعك والاشتراك في نشرتك البريدية. 

٣- التخطيط الإعلامي 

استثمر في إعطاء الوقت والجهد للتخطيط  الإعلامي (Media Planning) بشكل استراتيجيّ عند شراء الوسائط. يشمل التخطيط الإعلامي خطوات مثل جمع البيانات، إجراء بحوثات تسويقية، تحديد الأهداف والجمهور، كتابة المحتوى والتصميم،  اختيار مكان الإعلان، والوقت المناسب لعرضه، وانتهاءً بعقد الصفقة مع المنصة التي ستعرضه (موقع، بودكاست، متجر، تويتر…).

(Social Data Measurement) ٤- قياس البيانات الاجتماعية

تعد البيانات الاجتماعية مقياسًا رئيسيًا للتخطيط الإعلامي وشراء الوسائط لأنها تعطي رؤية أعمق حول طبيعة وسلوكيات المستخدمين في التفاعل مع وسائط ومنصات الإعلام المختلفة. بعض من هذه السلوكيات تشمل مستويات الانتباه والوقت الذي يقضونه على تطبيقات الجوال المختلفة. عند قيامك بقياس البيانات الاجتماعية (Social Data Measurement) ستتمكن من:

  • تحديد مكان الإعلان الأكثر وصولًا للفئة المستهدفة
  • بناء محتوى ناجح ويؤثر بشكل أفضل
  • اختيار مدة العرض المناسبة لمستويات انتباه جموهرك

٥- اشتري الوسائط بذكاء 

بعد مرورك بجميع الخطوات السابقة،  بالطبع ستحتاج إلى التنفيذ. لا شك في أن شراء الوسائط خطوة ذات أهمية فبالتالي تتطلب الكثير من الجهد والتخطيط المادي والاستراتيجي. لذا، لا بد من ممارسات ذكية وحذرة والتعاقد مع الأفضل في شراء الوسائط لحملاتك التسويقية

لا تتردد في التواصل معنا عبر موقعنا الالكتروني لنبدأ في تنفيذ خطة محكمة بشراء الوسائط على المتاجر الالكترونية معًا!

العودة للمدونة
© كوانتم جميع الحقوق محفوظة