من الطبيعي أن أي خطوة في عالم الأعمال و التجارة الإلكترونية لها هامش للفشل. لكن بقدر المستطاع يجب ان نتفادى الاخطاء حتى نتجنب الفشل ومنها :
وهو نشر عينتين مختلفتين من الإعلان حيث يكون فيها الاختلاف بسيطا ولكن ذو أهمية. على سبيل المثال: نشر اعلانين مماثلين تمامًا على نفس المنصة واختيار الاعدادات نفسها لكليهما ولكن يتم اختبار تأثير عنوان ملون ضد عنوان بألوان أحداية. أو اختبار أداءإعلان بلغة فصحى ضد إعلان بلهجة بيضاء. يقع الكثير في خطأ عدم اختبار عينتين والذييحد من فرص التطوير والتحسين على الاعلانات الحالية أو المستقبلية. بالإضافة لعدممعرفة تفضيلات جمهورك وما يجذبهم ويؤثر فيهم.
نعلم أن تحديد الجمهور هي من أهم الخطوات لنجاحك في شراءالوسائط ولكن إذا بالغت في حكر دائرة النشر قد يتسبب هذا بنتائج عكسية. ينطبق خطأالمبالغة في تحديد الشريحة المستهدفة بشكل خاص على مشتريي الوسائط في مساحةالتجارة الإلكترونية.
كلمازاد استهدافك، كلما قل عدد الأشخاص الذين ستصل إليهم ، وبالتالي انخفاض تأثيرإعلانك. على سبيل المثال، عندما تستهدف جمهورًامحددًا للغاية من خلال اعلانات فيسبوك لن تتمكن الخوارزمية من أداء وظيفتها بشكلصحيح لأن الاعدادات محدودة جدًا و فيسبوك يحتاج إلى مساحة جغرافية وتنوعلاستكشافها من أجل اعطائك أفضل النتائج. تجنب تحديدات مثل: الإناث اللواتي يتحدثناللغة العربية فقط بين سن 20 و 25 ويعشن في مدينة الرياض. عوضًا عن ذلك، جرباستهداف نطاق واسع من الأشخاص ذوي الاهتمامات المتعددة ، وفي نطاق عمري واسع ، وفيمنطقة جغرافية أكبر.
و لا تتردد من استهدف الرجال والنساء حتى إذا كان منتجك أوخدمتك محددة لجنس واحد فقط فقد تجد من يهتم بمنتجك أو خدمتك كهدية أو توصية.
مننتائج اختيار مدة عرض الإعلان الغير مناسبة: عدم وجود مساحة للتحسين أو ضياعالمال. عليك رؤية كل مرحلة من حملتك الإعلانية كفرصة للملاحظة و التحسين على طولالطريق. فمثلًا يمكنك استغلال المرحلة الأولى لتعديلأيام أو ساعات العرض إذا وجدت عدم تفاعل في الأسبوع الأول، تستطيع أيضًا تغييرالعنوان أو تعديل الإنفاق اليومي على الإعلان أو تعديل بعض من خصائص جمهوركالمستهدف. اذا أنهيت حملتك الإعلانية في وقت قصير فلن تحظى بفرص التعديل هذه التيستساعدك على تخطيط شراء الوسائط مستقبلًا بشكل أفضل.
ومنالناحية الأخرى، إذا انهيت مدة عرض الإعلان بعد مرور وقت طويل جدًا فبالطبع قد تجدنفسك خرجت بشكل جذري عن الميزانية المخطط لها وقد يؤدي ذلك إلى ضجر الجمهور منرؤية الإعلان مرارًا. تحديد نقطة المنتصف لاختيارمدة العرض المناسبة سيتطلب القياس المستمر والتحليل خلال وبعد كل حملة إعلانيةتقوم بها ولكنك حتمٍا ستعرفها مع الممارسة المستمرة.
في شراء الوسائط، كل قرش يساهم في نتائج ملموسة من خلال إعلانكالمنشور. وبشكل عام ، تختلف كل منصة إعلانيةعن الآخر ويتطلب كل منهم استراتيجيةمخصصة. ستساعدك الميزانيات المنخفضة على التوفير لاستخدام باقي الميزاينية فيمشاريعك التوسيقية و التطويرية الأخرى، بينما يمكن أن تساعدك الميزانيات الأكبرعلى تحقيق هدفك من الحملة. ننصحك بتعيين ميزانيات يومية Daily Budgetوميزانيات مدى الحياة Lifetime Budget لاختبار ما يناسب حسابك أو منصة الإعلامالتي اخترتها.
عدماعطاء أهمية لتحليل النتائج والبيانات من أكبر الأخطاء الشائعة عند المعلنين.ننصحك أن تراقب تفاعل الجمهور وسلوكياتهم مع إعلانك وتحلل النتائج للتطوير والتحسين. التوازن في الجهود التحليلية و الاستراتيجية أثناء إطلاق الإعلان أكثراستدامة من تكثيف جهودك في منطقة واحدة فقط
بعدتجنبك لهذا الاخطاء الشائعة ستحصل على اعلان ناجح يشاهده الجمهور المستهدف.